معاني الأسماء

معنى اسم دانة وشخصيتها

معنى اسم دانة
اسم عربي مؤنث، مذكره دانا، ومعناه حبة اللؤلؤة الكبيرة، والدانة هي الجوهرة وهي الدرة الثمينة، يكتب باللغة الانجليزية على هذا الشكل: “dana” أو”danah”، وذكر أنه اسم علم مؤنث فارسي، معناه الحبة، خصوها بحبة اللؤلؤ، والحقيقة أن هذا المعنى هو لاسم دانه بالهاء لا دانة بالتاء المربوطة، وهذه الهاء فيها ليست للتأنيث، بل هي من أصل الكلمة ويشيع الاسم بين إناث الخليج العربي.

أسماء لها نفس معنى اسم دانة
دانا: هو اسم علم مذكر من أصل إنجليزي، ومعناه الرجل القادم من الدنمارك، وسموا به الأنثى لخفته.

دانية: هو اسم علم مؤنث، من أصل عربي، ويعني القريبة، وهو من الفعل دنا يدنو فهي دانية، وقد ورد هذا الاسم في قوله تعالى: {قطوفها دانية}[٣]، وأيضا ورد اسم دانية في غير موضع في قوله تعالى: {ودانية عليهم ظلٰلها وذللت قطوفها تذليلا}، يجمع على “دانيات”، وقيل هو اسم مخفف من دانييلا، مذكره دانيال.

دنيا: هو اسم علم مؤنث، من أصل عربي، والدنيا نقيض الآخرة سمي به تشبها بما تحويه الدنيا من المباهج والجمال، وفي العصر العباسي كان اسما لبعض القيان.

دايانا: هو اسم علم مؤنث، من أصل لاتيني، وهو اسم آلهة القمر والصيد عن الرومان، اشتهر مؤخرا لأنه اسم الأميرة “diana” زوجة الأمير تشارلز ولي عهد بريطانية وهو ذات اسم ديانا.

داني: هو اسم علم مذكر عربي على وزن اسم الفاعل، معناه المقترب أو القريب من الأمور والمكان، أيضا من الفعل دنا يدنو فهو داني، وقد تحذف ياؤه لأنه اسم منقوص، فيصبح “دان”، وهو مختصر دانيال.

شخصيات مشهورة تحمل اسم دانة
نظرا لجمال هذا الاسم فقد تسمى به عدد من الشخصيات المشهورة، منها ما يأتي:

دانة جبر
من أشهر الممثلات السوريات، وهي شابة صاعدة برعت في مجال التمثيل، من عائلة فنية لها سبق في مجال التمثيل، ولدت في المدينة السورية، من مواليد مارس 1988م، بدأت حياتها الفنية مبكرا عام 2007م؛ إذ إنها من عائلة فنية عريقة في تاريخ الفن السوري، فجدها الممثل القدير محمود جبر وجدتها الفنانة هيفاء واصف، أما خالاتها فهم الفنانات ليلى جبر ومرح جبر وخالات أمها هم الفنانة منى واصف والفنانة غادة واصف، وأعمام أمها الفنانين ناجي جبر وهيثم جبر.

كانت قد عملت مع عدد من الممثلين والممثلات الذين لهم شهرة واسعة في مجال الفن منهم: يزن السيد، محمد خير الجراح، جمال العلي، مرح جبر، جيني أسبر وغيرهم الكثير.

من أبرز أعمالها جرح الورد، سنة أولى زواج، حركات بنات، كعب عالي، أهل الوفا، والعديد العديد من الأعمال التي أثبتت بهم تميزها وقدرتها على الإبداع والفن.

دانة الحلبي
فنانة لبنانية برعت في مجالي الغناء والتمثيل، هذا اسمها الفني، أما اسمها الحقيقي فهو دنا الحلبي، ولدت في الكويت في يناير عام 1985م، درست التصميم في جامعة الكويت، وعند انتهاء تعليمها عادت إلى بلدها الأصل لبنان لتبدأ بعدها مشوارها الفني عام 2001م، من خلال أغنية “بص عليا” وتوالت بعدها مجموعة كبيرة من الأغاني منها أنا دندن، وعشمتني، وأي خدمة يا باشا، غابت بعدها عن الساحة الفنية الغنائية لتعود بقوة في إصدار مجموعة جديدة من الأغاني.

بسبب نجاحها تم اختيارها للمشاركة في العديد من الأدوار السينمائية والدرامية ودخلت التمثيل عام 2016م بالمشاركة في أدوار عدة منها: غمضة عين، والحرملك، وشاركت أيضا في فيلم بالغلط وفيلم المهراجا والعديد غيرهم، كانت قد أثبتت نجاحها من خلال هذه الأدوار والأعمال التي أدتها بفن وجمال.

مقالات ذات صلة

إغلاق