تفسير الأحلام

تفسير السكران في المنام

تفسير حلم السكران في المنام للرجل والمرأة المتزوجة والحامل والعزباء للمفسرين ، السكر من المحرمات التي نهانا الله عنها، لأن السكر يغيب العقل عن وعيه وادراكه وقد يوقعه في موبقات اكبر من السكر، لهذا نهانا الله عنه وتم النهي خطوة خطوة بدءا من امره ألا نقرب الصلاة سكارى ثم بعد ذلك آية التحريم نهائيا، لذلك قد يشعر الرائي بتوتر ان رأى انه سكران في المنام، لكننا سنفسر للجميع حلم السكران في المنام للرجل والمرأة المتزوجة والحامل والعزباء.

السكران في المنام: رؤية الشخص بمنامه كأن هناك أحدا يشرب الخمر حتى يسكر منها يعنى حصول الرائي على مال حرام وحصوله من هذا المال الحرام على منفعه وصيت وسلطان كبير.

خير ما جاء في رؤية السكران في المنام
أتى ابنَ سيرين رجلٌ، فقال : رأيت كأنَّ بين يديَّ إناءين، في أحدهما نبيذٌ، وفي الآخر لبن. فقال : اللبن عدلٌ، والنبيذ عزل، فلم يلبث أن عُزل، وكان والياً، فمَن شرب الخمر فسَكِر فإنَّه رجلٌ صاحب طباعٍ مرحة، لا يبالي بما يجري حوله، ومَن رأى مجموعةً مِن النَّاس سكارى فإنَّه لا يبالي بِمن حوله.

مَن شرب نبيذ التمر نال غنيمة، فإن كان ممزوجاً بالماء فإنَّه مالٌ فيه شبهةٌ مِن حرام، وربَّما أصاب مالاً مِن شركة، والسُّكر مِن الشراب مالٌ، وبطرٌ، وسلطانٌ يناله صاحب الرؤيا، ومَن سَكِر بعد أن شرب الخمر فإنَّه في مأمنٍ مما يخافه؛ لأنَّ السَّكران لا يفزع من شيء.

مَن رأى في منامه أنَّه قد شرب الخمر فصار سكراناً ومزَّق ثيابه فإنَّه ينال خيراً واسعاً من المال يولِّدُ له البطر، ومَن مَلَكَ نهراً من الخمر فإنَّه رجلٌ اتسعت عليه دنياه حتى صار لا يحتمل النِّعم، ولا يضبط نفسه، وقيل: مَن سَكِر مِن الخمر فإنَّه ينال سلطاناً بقدر ما نال منه السُّكر.

مَن شرب الخمر الكثير ولم يجد له منافسٌ لكثرة سُكره فإنَّه ينال مالاً حلالاً، وينفقه في منفعة له، ومَن سَكِر بعد أن شرب الخمر وكان يريد الزواج فهو موافقةٌ عليه؛ ذلك لاختلاطها مع الماء، ومَن رأى أنَّه يعصر خمراً حتى يشربه فإنَّه يخدم السلطان، ويجري على يديه الكثير مِن الأمور العظيمة.

مَن رأى أنَّه دُعي إلى مجلس سُكْرٍ فيه الخمر والفواكه الكثيرة فإنَّه يُدعى إلى جهاد العدو، والاستشهاد، وربَّما دلَّ السُّكر على الشفاء مِن الأمراض؛ لأنَّ السكران لا يناله ألمٌ، ولا علَّة، ومَن رأى ذلك وكام فقيراً استغنى، وإن كان مريضاً أفاق ، وإن كان بطالاً خدم، ومَن شرب الخمر وكان عالماً ازداد علمه؛ ذلك لما يُعرض للإنسان مِن أفكار حين الشرب

مَن رأى أحد الأموات يشرب الخمر فإنَّ ذلك دليلٌ على أنَّه منعَّمٌ في الآخرة؛ ذلك أنَّه شراب أهل الجنَّة.

شر ما جاء في رؤية السكران في المنام
شرب الخمر للوالي عزل، وصرفُ نبيذ التمر مالٌ فيه شبهةٌ، وشُرب نبيذ التمر غنيمة، ومَن شرب الخمر الممزوج بالماء فإنَّه ينال مالاً بعضه حرام، وقيل: يأخذ من امرأةٍ مالاً، وينفقه في فتنة، والسُّكر مِن غير شراب همٌّ، وخوفٌ، وهولٌ؛ لقوله تعالى { وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى}.

مَن أصاب نهراً مِن الخمر فإنَّه يقع في فتنة، و مَن شرب الخمر وسَكِرَ منها فإنَّه ينال مالاً حرام، ومَن رأى برفقته مجموعةً من السكارى يشربون الخمر فهم رفاقه الذين يدعونه إلى إتيان المعاصي، ومَن شرب الخمر ولم يرى له منازعٌ في كأسه فإنَّه يصيب مالاً مِن حرام، والسُّكر رديءٌ للرجال والنَّساء؛ لأنَّه دليلٌ على جهلٍ كثير، والخمر في المنام دليلٌ على الفتنة، والشرور، والعداوة، والبغضاء.

مَن شرب الخمر فأصابه السُّكر منها فإنَّه يصاب بمرضٍ يُذهب عقله، أو همٌّ يغيبه عنه حسِّه، وإن رأى ذلك مَن كان مخاصماً فهو خصمه بالباطل لما يجري على لسانه من الجراءة، وإن كان بطالاً خدم، ومَن سَكِر بين قومٍ في مجلس خمرٍ ولهو دل على ردتهم ونكثهم لولي أمرهم، أو محاربتهم ونقض أيمانهم.

مَن عصر الخمر أو اشتراه في المنام فإنَّه يقع في مصيبةٍ توجب عليه اللعنة؛ لأنَّ الخمر في الحلم يشير إلى الكذب، والهذر في الكلام، وإفشاء السر، والزِّنا، وإن سكرت المرأة فذلك دليلٌ على أنَّها تأتي الفواحش، وشرب الخمر دليلٌ على عقوق الوالدين، أو هي هلاك الأموال، ورواح الأولاد.

تفسير شرب الخمر للرجل في المنام
ان رأى الرجل في منامه انه يشرب الخمر وسكران فهو يدل على ان هذا الرجل سيأتيه مال حرام، وان رأى نفسه يشرب الخمر ويسكر بمفرده فهو يدل على انه يكسب مالا كثيرا دون تعب وبلا مشاركة من احد ولكن ان رأى ان هناك من ينافسه في شرب الخمر والسكر فهو يدل على انه سيكسب مالا حلالا، وان رأى نفسه سكران ويرتمي يمينا ويسارا وغير متزن فهو يدل على معصية قد تطيح به في نار جهنم وعليه ان يتوب منها.

تفسير شرب الخمر للمتزوجة في المنام
ان رأت المرأة المتزوجة في منامها انها تشرب الخمر ومستمتعة بها دون سكر فهو يدل على لذة الحياة مع زوجها، وان رأت نفسها سكرانة وقامت بتمزيق ملابسها فهو يدل على حالة فقد وخسارة مالية قد تعرضها للفقر والضيق المادي، وان رأت الخمر وشربت فهو يدل على المشاكل والازمات والهموم التس ستتعرض لها الرائية، وقد تدل على فقدان عقل الرائية بسبب كارثة كبيرة تتعرض لها ولا تتحملها.

تفسير شرب الخمر للمرأة الحامل في المنام
ان رأت الحامل الخمر في المنام فهو يدل على الرزق والخير لأنه مثل خمر الجنه فيه لذة للشاربين هذا ان كانتتشعر بطعم لذيذ من شرب الخمر في المنام، وتدل على نجاتها ومولودها من امر خطير ، وشرب الخمر قد يدل على المشاكل والنكد في البيت.

تفسير شرب الخمر للعزباء في المنام
ان رأت العزباء الخمر والسكارى وشربت وسكرت فهو دليل على انها ستصبح غنية ومن الاثرياء ولكنها ستغتر بنفسها، وان رأت الخمر فهو دليل توتر في حياتها وعدم امان واستقرار، وان رأت انها تشرب الخمر ولكن لا تشعر انها تشرب الخمر فهو يدل على انها تحاول انجاز شيئا ولكنه صعب عليها ولا تستطيع فعل هذا الشئ لصعوبته.

تفسير أخر لحلم السكران في المنام
يرى البعض ان حلم الخمر والسكر هو خير للرائي ورزق حلال مادام الرائي لا يشعر بضيق، ويدل ايضا على ان الرائي يشعر براحة نفسية كبيرة وانه سيكون ناجحا في حياته، وان كان الرائي يحب العلم فهو يدل له السكر على انه سيكون عالما مشهورا يعرفه الناس ويقدرون علمه، ويدل للعزباء على تغير حالها او انتقالها من حال لحال ويدل ايضا على الزواج، وان رأى الشخص الخمر دون ان يشرب او يسكر فهو دليل على ان الرائي او الرائية منافقة وكذابة، وان سكر دون ان يشرب الخمر فهو دليل على ان الرائي لا يشعر بالامان، وان رأى انه هو من يجهز الخمر فهو دليل على انه سيتعرض لمشكلة كبيرة في عمله.

ويدل على انه في غفلة لأشياء تحدث دون ان يشعر، وان رأى ان لديه او يمتلك مصنع للخمر فهو يدل على ان الرائي يسعى خلف نزواته وشهواته، وان رأى زجاجة خمر فهو يدل على السعادة القادمة اليه في القريب العاجل، وان رأى انه مستمتع بشرب الخمر والسكر فهو دليل على ان الرائي يعيش حالة سلام داخلي، والافراط في شرب الخمر والسكر هو دليل على ان الرائي لا يثق في نفسه، ورؤية الخمر تدل على الفتن التي يجب الحذر من الوقوع فيها وايضا يدل على الاعمال الغير مشروعة.

وان رأى انه يقوم بعصر الخمر وتجهيزه فهي بشرى خير للرائي او الرائية وهويدل على انه سيرتقي لمكانه مرموقة ورفيعه في عمله وبين الناس، وان رأى انه يشرب البيرة فهو يدل على ان الشخص رجل ايجابي وعملي لا يتأثر بحلو الكلام ولكن يؤثر فيه الفعل، وان رأى نفسه يشرب الكحول فهو يدل على ان هذا الرجل يتهرب من المسؤلية ولا يستطيع تحملها.

تفسير رؤية شرب الخمر فى المنام لإبن سيرين
قال الشيخ الجليل والعلامة محمد بن سيرين فى كتابه تفسير الأحلام الكبير أن رؤية شرب الخمر فى المنام يشير إلى المال الحرام وكسبه الذى يكون بلا مشقة أو أدنى تعب وقيل شرب الخمر بلا منازع أو منافس على شربها يشير إلى المال الحرام ومنازعه شخص أخر للرائى على شرب الخمر فى المنام يشير إلى المال الحلال الذى ينافسه غيره عليه وتكون قدر المنافسة على المال على قدر الخصومة والخلاف بين الرائى وهذا الشخص على شرب الخمر فى المنام ،والله أعلم.

تفسير شرب الخمر فى المنام للنابلسي
أما عن النابلسى فلم يختلف فى رأيه كثيرا عن ما قاله إبن سيرين حيث قال أن الخمر فى المنام هو مال حرام وشربه قد يدل على ذنب او معصية كبيرة أو رزق كبير وواسع على حالة تدين الرائى وقربه أو بعده عن الله عز وجل ،وشرب الخمر بلا منازع مال حرام ،وشربه بوجود منافس يرمز إلى الخصومة والكلام الكثير ،والله أعلم.

تفسير رؤية شرب الخمر فى المنام لإبن شاهين
أما إبن شاهين فلم يزد على كلام وتفسير إبن سيرن والنابلسى سوى أنه قال أن رؤية الرائى لنفسه يشرب الخمر حتى يسكر منها ويفقد أتزانه تدل على حصوله على مال حرام مؤكدا على ذلك ،ولا يشترط أنن يكون المال الحرام هو المال المشبوه فقط بل المال المسروق أو إيضا الأستيلاء على مال اليتيم هو مال حرام ،والله أعلم.

دلالات وتفسيرات أخرى لرؤية الخمر في المنام
شرب الخمر فى المنام يرمز إلى الهم والنكد والحزن ،والسكر من الخمر فى الحلم يشير إلى الغنى مع تبطر وتنمرد الرائى على المال حتى يزول منه ،ورؤية الشخص نفسه يسكر فى المنام ويمزق ثيابه يدل على خسارة ماله وزوال النعم من حياته.

ورؤية الشخص بمنامه كأن هناك أحدا يشرب الخمر حتى يسكر منها يعنى حصول الرائى على مال حرام وحصوله من هذا المال الحرام على منفعه وصيت وسلطان كبير.

ورؤية السكر من شرب الخمر يرمز إلى المال والجاه والسلطان الكبير ،أما رؤية الشخص كأنه سكران فى المنام بدون أن يرى نفسه يشرب الخمر يدل على الخوف الشديد وعدم الشعور بالأمان.

والسكر فى المنام يرمز إلى الجهل الشديد ،ورؤية السكر فى منام الخائف من أمر ما يبشر بالخير ،ورؤية الشخص بحلمه كأنه يدعى أنه سكران وهو ليس سكران وليس شارب الخمر يدل على أنه يتحايل ويدعى قدرته على القيام بأمر ما وهو لا يستطيع فعل ذلك مطلقا.

وقد تشير إيضا إلى أصابته بمصيبة تطيح به وتذهب بعقله فيكون بذلك سكرانا وهو ليس شارب للخمر ،أما إذا كان الرائى من أهل الصلاح ورأى نفسه فى المنام يغلب عليه السكر فذلك يدل على قلبه الملىء بحب الله جل وعلا ،والله تعالى أعلى وأعلم.

أما عن النابلسى فلم يختلف فى رأيه كثيرا عن ما قاله إبن سيرين حيث قال أن الخمر فى المنام هو مال حرام وشربه قد يدل على ذنب او معصية كبيرة أو رزق كبير واسع على حالة تدين الرائى وقربه أو بعده عن الله عز وجل ،وشرب الخمر بلا منازع مال حرام ،وشربه بوجود منافس يرمز إلى الخصومة والكلام الكثير .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق